موعد مباراة مصر مع الكاميرون والقنوات الناقلة

تاريخ مواجهات الفراعنة والأسود في الكان

يلتقي منتخب مصر الليلة نظيره منتخب الكاميرون في الدور نصف النهائي ببطولة أمم أفريقيا في نسختها رقم 33 المقامة حاليا في الكاميرون، على ملعب “أوليمبي” بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

 

موعد مباراة مصر مع الكاميرون

وتقام مباراة منتخب مصر مع الكاميرون في نصف نهائي بطولة الأمم الأفريقية اليوم الخميس 3 فبراير 2022 فى التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة على ملعب “أوليمبي” بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

القنوات الناقلة لمباراة مصر والكاميرون

ومن المقرر أن تنقل شبكة بي إن سبورت مباراة منتخب مصر أمام نظيره الكاميروني على الهواء مباشرة عبر قناتي “بي إن ماكس 1″ و”بي إن ماكس 2”.

منتخب مصر يتخطى المغرب

وحقق منتخب مصر فوزا غاليا على نظيره المغربي، بهدفين مقابل هدف، في اللقاء الذي جمع الفريقين الأحد الماضي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، ضمن مواجهات الدور ربع النهائي ببطولة أمم أفريقيا المقامة حاليا في الكاميرون.

وبهذا الفوز حجز منتخب مصر رسميا بطاقة التأهل للدور نصف النهائي ببطولة الأمم الأفريقية، ليواجه منتخب الكاميرون صاحب التنظيم.

 

تأهل الكاميرون لنصف النهائي

وحسم منتخب الكاميرون تأهله إلى الدور النصف النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية، بعد الفوز على جامبيا بنتيجة 2-0، في المباراة التي أقيمت السبت الماضي على ملعب جابوما.

 

تاريخ مواجهات مصر والكاميرون

التقي المنتخب الوطني  نظيره الكاميروني خلال 27 لقاء، وحقق الفراعنة الفوز في 15 مباراة، بينما حسم التعادل 6 لقاءات، وكان الانتصار من نصيب الكاميرون في 6 مواجهات.

 

تاريخ المواجهات بأمم أفريقيا

والتقي منتخب مصر مع نظيره الكاميروني في بطولة كأس الأمم الإفريقية، في 10 مباريات من قبل، حقق المنتخب الوطني الفوز في 4 مواجهات، وخسر في 4 مباريات، بينما جاء التعادل في مباراتين، أحدهما أسفر عن انتصار الفراعنة بركلات الترجيح، أحرز الفراعنة خلال هذه المباريات 11 هدفًا وتلقت شباكه 9 أهداف.

وتعد هذه المرة الأولى التي يصطدم خلالها الفريقان بالدور نصف النهائي، إذ تقابلا خلال دور المجموعات في خمس مناسبات، وبالدور ربع النهائي مرتين، وفي 3 نهائيات.

أولي المواجهات بالكان

أولى المواجهات بين الفريقين بـ”الكان” كانت في نسخة 1984 بكوت ديفوار، وانتهت بفوز مصر بهدف نظيف بدور المجموعات وفي العام 1986، تقابل الفريقان بنهائي أمم إفريقيا، وحقق خلالها صاحب الأرض والجمهور المنتخب المصري اللقب بعدما ابتسمت له ركلات الحظ، عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي.

حقق الكاميرون الفوز الأول على الممنتخب الوطني بـ”أمم إفريقيا” في 1988، بهدف نظيف أحرزه الأسطورة روجيه ميلا، في دور المجموعات.

واستمرت انتصارات الكاميرون في 1996 بالمغرب، خلال دور المجموعات أيضًا بهدفين مقابل هدف.

وجاء النصر الثالث على التوالي للكاميرون أيضًا في دور الثمانية لنسخة 2002 في مالي، حيث فازت الكاميرون بهدف نظيف.

وفي تونس بنسخة 2004، فشل الفريقان في التسجيل باللقاء الذي جمعهما في دور المجموعات، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.

وفي نسخة 2008 كانت شاهدة على مواجهتين بين الفريقين، الأولى بدور المجموعات وانتهت بفوز الفراعنة بنتيجة 4 – 2، والثانية كانت بالمباراة النهائية، وحصد خلالها الفراعنة  اللقب السادس في تاريخهم، بهدف أبو تريكة الشهير، بعد تمريرة رائعة من محمد زيدان في نهاية الشوط الثاني من المباراة.

وفي أنجولا بـ 2010، عزز منتخب مصر تفوقه بالفوز على الكاميرون 3-1 في ربع النهائي، ليحصد بعد ذلك “الفراعنة” اللقب.

وكانت المواجهة الأخيرة بين المنتخبين بالجابون عام 2017، في المباراة النهائية التي انتهت بفوز الأسود بهدفين مقابل هدف، حيث سجل لمصر محمد النني بينما سجل نيكولاس نكولو وفينسنت أبو بكر  للكاميرون.

وكانت المواجهة الأولى تاريخيًا بين المنتخبين ودية وانتهت بفوز الكاميرون بهدف نظيف، وأقيمت في الرابع من مارس 1984.

 

تشكيل منتخب مصر المتوقع

حراسة المرمى: محمد أبو جبل

الدفاع: عمر كمال – محمود الونش – محمد عبد المنعم – أحمد فتوح

الوسط: حمدي فتحي – محمد النني – عمر السولية

الهجوم: عمر مرموش – مصطفى محمد – محمد صلاح

مكافآت كأس الأمم الأفريقية

وعلي صعيد آخر كانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف، أعلنت عن زيادة الجوائز المالية لبطولة كأس الأمم الإفريقية، المقامة حاليا بـ الكاميرون.

 

وتقرر وجود زيادة إجمالية في الجوائز المالية بالبطولة بمبلغ 1.850 مليون دولار .

ويحصل الفائز باللقب على 5 ملايين دولار، بزيادة قدرها نصف مليون دولار، مقارنة بالبطولة السابقة.

أما الوصيف فسيحصل على 2.75 مليون دولار، وهو ما يمثل زيادة بمبلغ 250 ألف دولار.

 

وبالنسبة للمتأهلين إلى الدور نصف النهائي، فسيحصلون على 2.2 مليون دولار، بزيادة قدرها 200 ألف دولار ، وسيحصل المتأهلون إلى ربع النهائي 1.175 مليون دولار، بزيادة قدرها 175 ألف دولار.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى